ما هو التعليق الصوتي وكيف نبدأ العمل فيه؟

نشرت من قبل إدارة الموقع في

التعليق الصوتي
ما هو التعليق الصوتي وكيف نبدأ العمل فيه؟

التعليق الصوتي


بقلم أمل الحربي  amalalharbi1500@


التعليق الصوتي هو ببساطة  تحويل نصوص مكتوبة إلى مقاطع صوتية وتقع هذه المهمة على عاتق المعلق الصوتي فهو من يلون أي نص مكتوب ويخلق له بعدا آخر.

مجالات العمل في التعليق الصوتي:

مع تطور الأنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بات المعلق الصوتي اليوم مطلوبا في الكثير من المجالات منها الدعاية والإعلان و الكتب المسموعة  و التعليق على الفيديوهات والأفلام
الوثائقية والألعاب وغيرها.

هل خامة الصوت العامل المحدد الوحيد في مهنة التعليق الصوتي؟

كثير ما يتبادر إلى أذهاننا ان المعلق الصوتي عليه أن يمتلك صوتا جميلا، لذلك لو كنت تشعر بأن صوتك عادي وليس “جميل” لا تقلق فإن جميع الأصوات في الحقيقة مقبولة.

والصوت ليس العامل الوحيد الذي يحدد جودة عملك كمعلق صوتي بل نطقك السليم ونبرة صوتك هي ما تحدد، بالإضافة إلى التدريب و اجتهادك على تطوير نفسك باستمرار فهذا هو ما سيوصلك بإذن الله إلى أن تكون معلق صوتيا محترفا.

 

كيف أبدأ في التعليق الصوتي؟

لنقل أنك الأن قررت أن تدخل عالم التعليق الصوتي وتبحر فيه، إليك 5 خطوات تساعدك على البدء في هذا المجال:

1- احرص على سلامة مخارج الحروف:

إن سلامة مخارج الحروف والنطق الصحيح من أساسيات مهنة التعليق الصوتي، لذلك تدرب على النطق السليم للحروف واطلع على علم النحو و التشكيل والإعراب فإن علوم اللغة تقوم أي نص تقرأه و تجعل المعنى واضحا للمستمع.

هناك أيضا إستراتيجية تمكنك من اكتشاف نقاط الضعف في نطقك وصوتك وهي تسجيل صوتك والاستماع له، ثم ركز في نطقك للأصوات ودون أي ملاحظات عليها لتبدأ العمل.

 

2- التحق بالدورات التدريبية:

ابحث عن الدورة المناسبة لك فهناك العديد من الدورات التدريبية المجانية والمدفوعة على الانترنت في مجال التعليق الصوتي، فإن انضمامك لهذه الدورات سيكون حافز ودافع قوي لك  لتستمر في تطوير  مهارتك في التعليق الصوتي وسيساعدك على بناء علاقات قوية مع من هم في هذا المجال.

 

3- تدرب باستمرار:

إن التدريب المستمر هو طريقك الأول إلى النجاح في مجال التعليق الصوتي، درب صوتك يوميا باستخدام القراءة الجهرية وهي قراءة الكتب والنصوص المختلفة بصوت عالي وخصص أيضا لك ورد من القران الكريم كل يوم، فهو ما يقوم اللسان ويجعل الفرد فصيحا في اللغة.

 

4 – سوق لنفسك:

قد نخجل أحيانا من التسويق لأنفسنا وما نقدمه من خدمات ولكن دون التسويق لن يعرف أحد بوجودك حتى لو كنت أفضل معلق صوتي.

إبدا أولا بتسجيل عينة من قراءتك لنص معين أو تعليقك على فيديو وانشره في المواقع المختلفة مثل ساوند كلاود ويوتيوب، وتأكد من وضع رقم هاتف او بريد ليتواصل معك أصحاب العمل، وتحدث عن نفسك ومهاراتك و انشر نماذج من أعمالك السابقة إن وجدت في مواقع التواصل الاجتماعي.

 

5- استمع باستمرار:

تماما كما يجب عليك أن تتدرب باستمرار، عليك أن تستمع باستمرار، ، فحاسة السمع تحدد جودة صوتنا وقدرتنا على النطق بشكل صحيح، فاستمع لأي معلق صوتي، وتمعن في طريقة نطقه و تحدثه ونبرة الصوت التي يستخدمها، ثم حاول أن تحاكي أسلوبه  في البداية ثم مع الوقت ستلاحظ أنك طورت أسلوبك الخاص في التعليق.

 

فرص العمل في التعليق الصوتي:

هناك العديد من المواقع التي تمكنك من إيجاد فرص عمل ومشاريع في التعليق الصوتي، إليك أفضل 5 مواقع لتبدأ بها:

1- منصة Upwork:

تعتبر منصة Upwork أكبر تجمع للمستقلين في العالم وتوفر الكثير من الفرص لهم، فبعد أن تسجل في المنصة وتستكمل بياناتك تستطيع أن تبحث في المشاريع المطروحة وتقدم عرضك عليها و ثم تتفق أنت وصاحب المشروع على السعر و وقت التسليم المناسب.

يمكنك أيضا أن تطرح ما الذي تستطيع تقديمه من خدمات ومعدل عملك في الساعة ولكن من الأفضل ولأنك مبتدئ أن تبدأ بأقل سعر ثم ترفعه بالتدريج لأن نجاحك في هذه المنصة يعتمد على تقييم العملاء لك حينها ستبدأ بالظهور ويعرفك الجميع.

 

2-: Fiver

يعتبر فايفر من أشهر المواقع التي تمكن المعلق الصوتي من عرض خدماته، فبعد التسجيل فيه وإكمال بيناتك، و مهم هنا أن تضيف عينة من صوتك، تبدأ بإضافة ما يعرف بال Gig وهي الخدمة التي ستقدمها.

 لك الخيار هنا في وضع باقات لهذه الخدمة تحدد فيها السعر والوقت وما ستضم كل باقة ليستطيع العميل اختيار ما يناسبه، وتماما كما في المنصة السابقة تبدأ الخدمات بمبلغ قليل وهو 5 دولار ويمكن زيادته وفقا للباقة التي تضعها.

 

3- مستقل:

هو موقع عربي يدار من شبكة حسوب، حيث تطرح فيه العديد من المشاريع في التعليق الصوتي وثم يقوم المستقلون بتقديم عرضوهم عليها يذكرون فيها السعر وما سيقدمون لصاحب المشروع،

يمكنك أيضا في مستقل عرض أعمالك السابقة ومؤهلاتك و ما لديك من مهارات ليطلع عليها أصحاب المشاريع.

 

4- خمسات:

موقع أخر تقدمة شبكة حسوب هو خمسات وهو من أشهر المواقع التي تقدم الخدمات المصغرة المختلفة، فمن اسمه تبدأ فيه الخدمات ب 5 دولار.

 حيث تستطيع إضافة نوع خدمة التعليق الصوتي التي ستقدمها مقابل خمسة دولار، وتصف فيها الخدمة وتحدد مدة التسليم، وهو يعتبر موقع جيد لكل مبتدئ في مجال العمل المستقل وخصوصا في التعليق الصوتي.

 

5- Indeed:

يختلف موقع Indeed عما ذكرناه سابقا، حيث تقوم  العديد من الشركات بطرح وظائف فيه في مختلف المجالات والتعليق الصوتي منها ، حيث يمكنك البحث عن عروض العمل المتوفرة و تحديد المنطقة التي تريد العمل بها وتتقدم مباشرة عليها من الموقعولكن من الأفضل أن تبدأ فيه بعد ان تكتسب الخبرة من العمل المستقل لتزداد نسبة قبولك في الوظائف.

 

أجور العمل في التعليق الصوتي:

استنادا على تجارب العديد من المعلقين الصوتيين، اختلفت أجورهم بناء على مستواهم وخبرتهم في التعليق الصوتي و أيضا وفق الجهة التي طلبت العمل حكومية أو تجارية  ونوع العمل إن كان تعليقا على محتوى أو قراءة رواية مثلا، حيث يتلقى المبتدئ منهم ما يتراوح بين 30 و 40 ريالا للدقيقة الواحدة من التعليق ، أما المتقدم منهم فيكسب من 300 إلى 400 ريال للدقيقة و يحصل المحترف ما يتراوح بين 600 إلى ألف ريال للدقيقة الواحدة ، اما في قراءة الكتب و الروايات فيبدأ سعر قراءة الصفحة من 100ريال تقريبا ، هذا للعمل الواحد ونشدد على أن هذه الأرقام تقريبية ومتغيره وفقا لعوامل عديدة ذكرناها سابقا وأيضا قد يكون الأجر مربوطا بمشروع ويصرف بإتمامه أو بعقد يحدد مدة العمل وتصرف المستحقات في نهايته .

 

ختامًا، إليك بعض تجارب من يعلمون في التعليق الصوتي وكيف بدأوا فيه، عسى أن تكون بإذن الله دافع قوي لك لتبدأ وتستمر في هذا المجال:

أولا تجارب المبتدئين في مجال التعليق الصوتي:

-معلقه صوتية  (@voice_Et):

“دخلته لأني سابقا عندي خلفيه بالتعليق و الخطابة و الالقاء، بالبداية كنت اقرأ قصص للأطفال لما لاحظت التعليقات ان عندي صوت و خامة صوتي جميلة قررت ابدأ بالتعليق . طبعاصرت انزل صوتي لبعض القصائد كتعريف لنفسي و كتأكيد للي حاب يسمع نبرة الصوت. شوي شوي بدأت الطلبات تجي على الخاص و الحمدالله علقت كرواية و كدعاية، وباقي اتعلم ، للأمانة لأني مبتدئة ولسي باقي ما صار لي اسم كبير ، فالسعر جدا قليل . لكن الواحد يبدأ حبة حبة “

وذكرت أخرى:

-“تجربتي في هذا المجال كانت اكتشاف مواهب مفاجئ حيث اني قمت بأداء تعليق صوتي لإعلان صديقة لي لمجرد ان صوتي جميل، واكتشفت نبره الصوت الطفولي المبهرة في صوتي ، حيث حثتني الى ان ابدأ في عملي الخاص، الارقام التقريبية مختلفة من معلق صوتي الى اخر وايضا يتم قياسها على اساس التكلفة المادية للتعليق الصوتي من ناحية الاجهزة المستخدمة ، الهندسة الصوتية ، والوقت الخاص بالمعلق ، وبالنسبة لكيفية التقاضي تكون على عدد الدقائق او الثواني ،وشكرا لجهودكم”

أما المتقدمين، فذكرت إحداهن:

– “بالبداية راح اعطيكم نبذة مختصرة عن دراستي درست بكالوريوس عربي ودبلوم حاسب بالبداية كانت بس هواية بعدين قلت ليش ما ادخل فلوس قرأت بالمجال وتابعت محترفين اشتريت مايك وتعلمت هندسة الصوت طبعا مو ضروري وضعت حساب ونزلت نماذج ووضعت عناوين التواصل ومن هنا بدأت ادخل فلوس، اهم شيء المايك احترافي وتحميل برنامج وانا لانشغالي بعض الاعمال اعتذر منها لكن للمتفرغ اكيد مربح”

 وأخيرا تجربة من تمرسوا في هذه المهنة و وصلوا إلى الاحتراف:

– منال القريشي:
@Manalalgrishi

)
)

“أنا معلقة صوتية محترفة و مدربة ايضاً، تجربتي في التعليق الصوتي طويلة ولكن باختصار لا يفقد التجربة نفعها علي وعلى من دربت، بدأت تعلمها بهدف ايجاد مصدر دخل من خلال مهارة وحرفة أتقنها وساعدني فيها صوتي و صبري وبعد سنوات من التعلم والتدريب بدأت في جني الثمار وصارت طلبات وعقود
الأعمال بالتقدم إلي في هذا الصدد. التعليق الصوتي مهارة وفن و علاج في ذات الوقت دربت العديد من الاشخاص ليس لهم هدف بأن يكونوا معلقين لكن اعمالهم تتطلب اتقان بعض ادوات الصوت وبعضهم يجد مشكلة في نطق الحروف او الخجل فوائد هذا المجال لا حصر لها بإمكانك التعلم للتعليق وتقديم الخدمات الصوتية أو اتقان تعلمه و تقديمه في دورات و ورش كلتا الطريقتين تسمح بتدفق المال إليك إن احسنت التعلم و العطاء

– راكان ناشونال ( @r_4kn)

” انا شاب سعودي بدأت في مجال التعليق الصوتي منذ عام ٢٠٠٤ لكن لم يكن في بالي ان اطور هذه الموهبة الا في بداية عام ٢٠١٥ بعد ما تلقيت الاشادة من العائلة والاصدقاء واساتذة كبار سبقوني بعشرات المرات في هذا المجال، بانني امتلك كاريزما خاصة بصوتي وادائي وهذا ما دفعهم على ان يحثونني ان اكمل في هذا المجال، كنت اصور سنابات عفوية و قصص بسيطة ومقاطع وثائقية فكاهية لم يأتي في بالي بانها سوف تنتشر لكن والحمد لله انتشرت بعدها
تلقيت كذا دعوة من جهات خاصه لها علاقة بالأعلام لم نتفق على ما قدم لي من عروض بان اعمل لديهم بالمجان مقابل الحصول على الشهرة، قررت حينها ان اعمل لوحدي ولم اتلقى اي دعم او مساعدة من قبل اي جهة حكومية او خاصة كانت هناك بعض المقاطع البسيطة التي اشارك بها مع قناة وثائقية معروفة. رسالتي الاخيرة أقدمها الى جميع الجهات الحكومية والخاصة في وطني المملكة بان يلتفتوا لي، فهم اولى بي من جهات خارجية تقدم لي الدعم والعروض والتدريب والعمل معهم في هذا المجال لصالحهم”


التصنيفات: المدونة

2 تعليقين

محمد · 27 نوفمبر، 2022 في 8:56 مساءً

لو ان احد مثلي لا يعرف شي” عن التعليق الصوتي هل ممكن ان يتعلم

    إدارة الموقع · 28 نوفمبر، 2022 في 12:59 مساءً

    أكيد يقدر . اقرأ المقال مرة ثانية و تابع الأشخاص اللي شاركوا تجاربهم .

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!