ماهو مجال كتابة تجربة المستخدم و كيف تبدأ العمل فيه

نشرت من قبل إدارة الموقع في

مجال كتابة تجربة المستخدم UX Writing

ما هو مجال كتابة تجربة المستخدم و كيف تبدأ العمل فيه

مجال كتابة تجربة المستخدم UX Writing

يعتبر مجال كتابة المستخدم أو UX Writing من المجالات الجديدة في سوق العمل، و من المجالات التي بدأت تكتسب
أهمية خصوصاً بعد إهتمام الشركات بتحسين تجربة العملاء عند إستخدام منتجاتها .

سنوضح هنا بشكل مختصر هذا المجال و فرص العمل فيه في السعودية، و مدى ملائمته للباحثين سواء عن مسار مهني كامل أو عن مهارة لعمل اضافي أو جزئي .


أولا ماهو كتابة تجربة المستخدم ؟

هي النصوص  القصيرة التي تظهر في المنتجات الرقمية، مثل النص الذي يظهر على زر البدء في التطبيقات ، أو محتوى قائمة في منصة أو موقع ، أو النصوص التي تظهر في رسائل الخطأ أو عند إكمال التسجيل، أو الإرشادات.

 

ما هو الفرق بين كاتب تجربة المستخدم وكاتب المحتوى ؟

كاتب تجربة المستخدم: يركز على توجيه العملاء لإكمال اجراء معين في التطبيق أو الموقع . الغرض من كتابة تجربة المستخدم هو تحسين تجربة العميل مع المنتج من خلال نصوص واضحة تعكس روح الشركة، تساعده في إكمال الاجراءات
المطلوبة و تجعلها تجربة سهلة ممتعة .

كاتب المحتوى: يركز على الجانب التسويقي أو زيادة المبيعات .

و في حين أن كاتب تجربة المستخدم يعمل عادة مع مصممي المنتج و المهندسين لإعداد محتوى ملائم لواجهات المستخدم ، فإن كاتب المحتوى عادة يتعاون مع فريق التسويق أو المبيعات لتحقيق الأهداف المرجوة.

العمل في مجال كتابة تجربة المستخدم

كما سبق التنويه فإنه مجال حديث و مع ذلك هناك العديد من الفرص المتاحة للمجال و خصوصاً في السعودية. يمكن العمل في هذا المجال كوظيفة دائمة (دوام كامل) أو العمل بشكل مستقل (Freelancer ) .
هذا العام مثلاً شهد إعلانات لوظائف في هذا المجال لشركات سعودية ناشئة و كبرى مثل تابي ، سلة ، لوسيديا . بالإضافة إلى عدد من فرص العمل الحر أو
Freelance . من المتوقع أن تزداد فرص العمل في هذا المجال مع التوسع في التحول الرقمي في السعودية .

 

كم متوسط راتب كاتب تجربة المستخدم ؟

للأسف لا توجد احصائيات رسمية عن متوسط الرواتب في السعودية . حاولنا سؤال البعض من العاملين في المجال و اعطونا تخمين 8- 10 آلاف ريال سعودي شهرياً. في أمريكا متوسط الرواتب السنوية في المجال يقارب المائة و عشرين ألف دولار سنوياً حسب موقع ZipRecruiter

 

ماهي المهارات المناسبة لهذا المجال و ما التخصص الدراسي المناسب له ؟

لا يوجد تخصص محدد لمجال كتابة تجربة المستخدم. هناك العديد من الأشخاص من تخصصات متنوعة (لغة عربية ، دراسات إسلامية ، علم نفس، تقنية معلومات ..إلخ) يعملون في هذا المجال.

و لا يتشرط المجال خبرة تقنية أو خبرة في التصميم . كما تقول روان  وهي كاتبة تجربة مستخدم سعودية، أن المهم هو الشغف و الرغبة في التعلم و تطوير المهارات المطلوبة. و أيضاً ميول الشخص نفسه، هل له اهتمام بالمنتجات الرقمية  مثل المواقع والتطبيقات والكتابة في آنٍ واحد؟ وهل يبحث عن تخصص للكتابة بينهما؟ إذا إجابتك هي نعم، هذا التخصص مناسب لك .

و تضيف ود بن يمين ( مصممة و كاتبة تجربة مستخدم  ) أن الأهم هو الشغف و الهمة العالية للتعلم وتنفيذ ما يتعلمه دائماً ليتفوق في المجال. وأن يكون لديه قابلية للعمل الجماعي وحسن الإستماع والتفهم لتفادي الأخطاء..

 اثناء وبعد دخول المجال: يحتاج دائماً الى ممارسة عمل الأبحاث ليتمكن من تحقيق أهداف العمل وتحقيق أهداف المستخدمين لتلبية حاجاتهم ودراسة المنافسين للمنتج الذي عمل عليه وأيضاً ممارسة كتابة النصوص وعمل التحسينات.

 

كيف تبدأ العمل في مجال كتابة تجربة المستخدم ؟

يمكنك البدء في هذا المجال بالإنضمام لدورة تدريبية تأسيسية . و عن طريق التعلم الذاتي و مشاركة الآخرين لما تعلمته في وسائل التواصل الاجتماع، تستطيع تكوين سمعة رقمية تحصل من خلالها على فرص عمل مناسبة .

 

دورات عن بعد في مجال كتابة تجربة المستخدم

1-   موقع UX Writing  بالعربية : المنصة الوحيدة حتى الآن التي تقدم دورات في كتابة تجربة المستخدم باللغة العربية . تتوفر في الموقع دورة للمستوى التأسيسي و دورة أخرى للمستوى المتقدم. ما يميزهم هو مساعدتهم لخريجي الدورات في الحصول على فرص عمل عن طريق نشر اسماء الخريجين و طرق التواصل معهم في موقعهم الإلكتروني ( يمكنكم الحصول على خصم 10% من قيمة دوراتهم عند إستخدام كود الخصم WFA  )

2- دورة مجانية عن بعد باللغة العربية ( مقدمة في كتابة تجربة المستخدم ) من مبادرة العطاء الرقمي السعودية .

3-   دورة مجانية عن بعد باللغة الإنجليزية من موقع UX Writing Hub

4-   دورة مجانية عن بعد من موقع Daily UX Writing  باللغة الإنجليزية

5-   ورشة عمل عبر يوتيوب بعنوان  ” الإستدلالات العشر في تقييم تجربة المستخدم ” من تقديم ود بن يمين


تجارب حقيقية لأشخاص بدأوا في مجال كتابة تجربة المستخدم

روان  : ” بدأ مجالي في تخصص كتابة تجربة المستخدم باهتمامي المُسبق بتصميم تجربة المستخدم، ولكن لأني أميل للكتابة أكثر قررت أن أصبح كاتبة، وانضممت للدورة المتقدمة في كتابة تجربة المستخدم لمنصة كتابة تجربة المستخدم بالعربية ومن بعدها بدأت رحلتي المشوقة للغاية “

 

ود بن يمين : “انا مصممة تجربة المستخدم وواجهات الاستخدام، وحبيت اتوسع اكثر في تخصصي وبما إني كاتبة قررت استغل هذا الأمر لأطور من نفسي ومهاراتي في مجال تخصصي بحيث اكون مُّلمة وممارسة لهذا المجال بشكل كليّ. فكنت اقرأ كثيراً في مجال UX writingسواء كانت مقالات ،، دراسات الحالة للمواقع والتطبيقات وكيفية العمل على تحسينها ومن اهم المواقع العربية منصة UX writing بالعربية .. اكتشفت ان المنصة تقدم دورات مكثفة، لذلك على الفور اشتركت بالدورة المتقدمة ودرست فيها لمدة 3 شهور ( عملت فيها على تحسين مشاريع حقيقية على أرض الواقع – اختبارات – واجبات فردية وجماعية – مشروع تخرج كبير كل ذلك جعلنا مستعدين بعون الله على العمل في هذا المجال ) ولله الحمد حصلت على المركز الأول وتخرجت منها بإمتياز .

التصنيفات: المدونة

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!