من الفيزياء إلى التصميم : تجربة شخصية في العمل بمجال تصميم واجهة المستخدم

نشرت من قبل إدارة الموقع في

بقلم علا الحربي ( تويتر ، بيهانس )

أعرفكم بنفسي أولاً ..

إسمي علا وتخصصت في دراستي الجامعية في دراسة الفيزياء وحاليا أعمل كمصممة واجهة المستخدم.


في البداية بحثت عن المهارات التقنية وأردت الوصول لمهارة أميل لها وأود التقدم والتعلم عنها كل يوم تعليماً ذاتيا ، بعد قرابة سنة من التجارب والبحث في ديسمبر ٢٠٢٠ لم أكن أعرف ما هي واجهة أو تجربة المستخدم ً

وهناك بدأت من الصفر. كل تجربتي التي سأكتبها لم أدفع ريـال واحدا في سبيل تعلم هذه المهارة، جميع ما تحتاجه مجاني في اليوتيوب والمقاالت في المواقع لذلك كل ما تحتاجه هو إنترنت والبتوب جيد للتصميم مع الاجتهاد والصبر. حرصت خلال ٥ أشهر أحصل على وظيفة في المجال والبحث عن الفرص المتوفرة حولي وحصلت على أول وظيفة في ٢ مايو أي بعد ٦ أشهر من بداية تعلمي هذه المهارة.


إليكم التفاصيل:


كيف بدأت في التعلم:


خصصت يوميا ٤ ساعات، ساعتين ممارسة التصميم وساعتين قراءة مقالات وفيديوهات في المجال. بدأت بمعرفة ماهي األدوات التي تستخدم في هذا المجال هي متعددة، ولكن التركيز كان على أداتين هما Figma و Adobe XD .


تعلمت أساسيات و واجهة كل أداة من خلال اليوتيوب الشروحات كثيرة منها العربية و هي محدودة لكن الإنجليزية لا حدود لها، أخترت أداة واحدة و ركزت عليها و تعمقت فيها بدأت بعدها بعمل التصاميم من خلال تطبيق الدروس التي تنشر من قبل المصممين االخرين و تقليد التصاميم المختلفة حتى تتطور مهارتي بشكل سريع بعد قرابة شهر و نصف قمت بعمل تصاميمي الخاصة، بالنسبة للمقالات كنت أتعلم المصطلحات المستخدمة في المجال و ماذا تعني و دائما محرك بحث جوجل كان صديقا لي أبحث عن أي معلومة لم أفهمها أو أحتاج لشرح أكثر لها. المحتوى العربي نادر جدا في المجال لذلك كل تعلمي كان باللغة الإنجليزية.


كنت أبحث عن المصممين الآخرين في المجال وبالفعل وجدت مجموعة لهم في التلجرام بحيث يساعدون بعضهم البعض في حل المشكلات وأخذ الآراء، والتزمت بفعل ذلك بشكل يومي وفي أخر شهر صنعت لي ملف أعمال وجهزت سيرتي الذاتية إلى جهة العمل التي أود التقدم لها رغم المضي على إعلانهم الوظيفي أكثر من ٤ أشهر وفي نفس الساعة جاءني اتصال منهم بقبولي لديهم وأنا لا أملك أي خبرة فقط تعلمي الذاتي وملف الأعمال. وكان الراتب الشهري ٥٠٠٠ ريـال وإذا كنت تملك خبرة أكثر من ٥ سنوات يصل الراتب من ٨٠٠٠ إلى ١١٠٠٠ ريـال وهذا بحسب تحدثي مع مصممين لهم عدة سنوات في تصميم UI

من المهم بالنسبة لك كمصمم واجهة المستخدم أن تكون على معرفة عامة بعمل المبرمج لأن عملكم مكمل لبعض فخروج المنتج التقني النهائي يعتمد على التفاهم والتواصل بينكم. لذلك من خلال المجموعات الإجتماعية حاول التواصل مع مبرمجين لأنهم بالتأكيد مثلك يودون التطور في عملهم وتعاون معهم. العمل الحر من خلال مواقع مثل خمسات أو مستقل ومنصة بحر أو بالبحث عن العملاء بنفسك بعرض خدماتك و أعمالك عليهم.


الآن هذه نقاط عملية خذها في عين الاعتبار في رحلتك لتعلم المجال:


١ -لا يهم تخصصك أو ماذا درست ليس ضروريا أن يكون مجالك متعلق بالتقنية أعرف من هم بالمجال من تخصصات علمية ونظرية وصحية لذلك تخصصك لا يهم المهم مهارتك ومدى تطورك فيها.


٢ -جميع ما تحتاجه موجود مجانا على الإنترنت وأنصح بهذه المصادر وركز دائما على تطوير لغتك الإنجليزية حتى يصبح كل العالم مفتوح أمامك:


– اليوتيوب (من النهاية كنز معرفي للدروس)
– موقع medium ( لقراءة المقالات)
– للمقالات باللغة العربية موقع المصمماتي


٣ -شارك أعمالك في تويتر وأنشر ما تعرفه عن المجال الكثير من العروض الوظيفية تأتي من خلال الرسائل الخاصة بالنسبة لي قرابة ٥ عروض وظيفية أغلبها في الرياض.


٤ -أبني ملف أعمال ممتاز ومن الممكن أن تضع دراسة حالة في ملفك وهو مشروع (وهمي في الغالب) تشرح فيه خطوات عملك ماذا فعلت وكيف قمت بحل هذه المشكلة.


لديك عدة خيارات في بناء ملف الأعمال سأضعها بالترتيب من الأكثر تكلفة إلى الأقل و الأمر عائد لك فكلها جيدة:


– ملف أعمالك بشكل موقع خاص بك تعر ض فيه معلوماتك وتصاميمك و لا تقلق لا تحتاج لمعرفة برمجية لذلك فهي قوالب جاهزة وتعدل عليها وهذه أكثر المواقع المستخدمة لعملها: Squarespace-wordpress-uxfolio-adobe portfolio

– ملف الأعمال على المنصات المجانية مثل Behance ، Dribbble

– من خلال تصميم عرض باستخدام بوربوينت أو كي نوت وبعدها تصدير الملف بصيغة بي دي أف
PDF
كالتالي :



٥ -واصل ولا تتوقف وسترى تطورك من خلال التزامك بالتعلم.


٦ -شارك زملاء المجال فالكثير من الفرص الوظيفية تأتي من خلالهم ، أبني مجتمع معهم.
مجال واجهة المستخدم في بداياته والطلب لديه عالي خصوصا في مدينة الرياض الفرص هائلة.

 وأتمنى أن أكون وفقت في كتابة تجربتي هذه.

التصنيفات: المدونة

1 تعليق

Sarah · 1 ديسمبر، 2021 في 6:08 مساءً

ماشاء الله عليك…. قصتك ملهمة وجميلة….

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!